تم الاتفاق ما بين وزارة التجارة ومكتب الراشد محاسبون ومراجعون قانونيون على قيام
المكتب بدراسة لتطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة العربية السعودية يساعد الوزارة
على إعداد تنظيم متكامل للمهنة ويكون المستفيدين من المهنة في الأجهزة الحكومية والمؤسسات
والشركات والبنوك والأفراد وغيرهم ومنسوبي المهنة من الحصول على أفضل مستوى من الفائدة
التي بررت وجود المهنة أصلاً وقد كان من أهم جوانب النقص غياب معايير المحاسبة المالية
.. معايير المراجعة معايير متكاملة لسلوك المحاسب القانوني.. وعدم وجود تنظيم داخلي
شامل يتولى تطوير المعايير المشار إليها ورعاية شؤون المهنة على غرار ما هو موجود في
الدول المتقدمة، وليتسنى الإعداد المناسب لتحقيق تطوير فعال وبشكل يتمشى مع ظروف المملكة
واحتياجاتها المرحلية تم تقسيم الدراسة إلى مرحلتين:
وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى والمشتملة على دراسة لأوضاع المهنة في الدول الثلاث
المختارة (الولايات المتحدة الأمريكية.. جمهورية ألمانيا الاتحادية، الجمهورية التونسية).
وجرى استعراض نتائجها مع المسؤولين في الوزارة في عدة اجتماعات.
كما جرى اعتماد الموضوع كأساس لاستعراض النتائج وخصص القسم الأول للمحاسبة المالية
وأورد فيه ما يتعلق بهذا الموضوع في البلدان الثلاث، والقسم الثاني لمعايير المراجعة،
والقسم الثالث لمعايير سلوك المحاسب القانوني والقسم الرابع للتنظيم الداخلي للمهنة،
كما حاولنا كلما أمكن ذلك عملها- حسب تواجد ما يجعل المقارنة ذات فائدة- إيجاد جداول
مقارنة تمكن من معرفة ما تأخذ به كل بلد مقارناً بالبلدين الآخرين بسرعة وسهولة.
وأوردنا في المقدمة مختصر النتائج الدراسة (ملخص التقرير) ليعطي فكرة مقتضبة جداً
للقراءة السريعة لمن لا يتمكن من التعمق في الدراسة.
ولكون المصادر التي رجعنا إليها متباينة بحكم اختلاف اللغات الأساسية للبلدان محل
الدراسة ولضخامة مصادر الدراسة مما أدى إلى قيام عدد غير قليل من المساهمة في الترجمة،
فقد رأينا أن من اكتمال الفائدة وضع تعريف للمصطلحات يرجع إليها إذا دعت الحاجة (ملحق).
ويسعدني في نهاية هذه المقدمة أن نشكر جامعة الرياض على السماح لسعادة الدكتور عبدالله
الفيصل استاذ المحاسبة في كلية العلوم الإدارية في الجامعة بالمساهمة في هذا المشروع.
فقد كان لجهده الأثر الكبير في إنجاز هذا العمل والمساهمة الفعالة في التخطيط له وتنفيذه.
(أ) |
ص |
المحتويــــات |
|
القسم الأول: المحاسبة المالية |
|
- مقدمـــة |
2 |
- مفاهيم المحاسبة المالية |
3 |
- معايير المحاسبة المالية |
5 |
- طرق تطبيق معايير المحاسبة المالية |
8 |
- المحاسبة المالية في الولايات المتحدة الأمريكية |
9 |
- أهداف المحاسبة المالية في الولايات المتحدة |
14 |
- مفاهيم المحاسبة المالية |
18 |
- معايير العرض والإيضاح العام |
18 |
- القوائم المالية |
19 |
- الإيضاحات المتعلقة بالقوائم المالية |
19 |
- إيضاح السياسات المحاسبية الهامة |
19 |
- التغيرات المحاسبية |
19 |
- الوحدات التي تمر بمرحلة النمو |
22 |
- الإيضاحات المتعلقة بالتحويل من عملات أجنبية |
23 |
- الإيضاح المتعلق بإعادة التنظيم |
23 |
- البيانات المتعلقة بنواحي النشاط الرئيسية للمنشأة |
25 |
- البيانات المتعلقة بتأثير التضخم المالي |
25 |
- البيانات المتعلقة بضرائب الدخل |
26 |
- البيانات المتعلقة بتغيير شروط الديون |
26 |
- الأصول والخصوم المتداولة |
26 |
- القوائم المالية المقارنة |
26 |
- القوائم المالية الموحدة |
30 |
- الأحداث الواقعة بعد تاريخ قائمة المركز المالي وقبل إصدار القوائم المالية
|
30 |
- كيفية عرض الإيضاحات |
|
- معايير القياس والعرض الخاص |
31 |
- النقدية |
31 |
- الأوراق المالية السوقية |
32 |
- أوراق القبض |
33 |
- المدينين |
34 |
- المخزون السلعي |
35 |
- المصاريف المقدمة |
35 |
- الأصول الثابتة |
37 |
- الاستثمارات في أسهم عادية |
37 |
- أقل من نسبة السيطرة |
41 |
- الأصول غير الملموسة |
42 |
- ضرائب الدخل المؤجلة |
43 |
- عقود الإيجار المالي من وجهة نظر المستأجر |
44 |
- عقود الإيجار المالي من وجهة نظر المؤجر |
47 |
- عقود الإيجار المالي من وجهة نظر المؤجر والمحموله نسبه عالية جداً
|
48 |
- تكاليف عقود الإنشاء التي لم تحمل للعملاء |
49 |
- الأوراق التجارية الدائنة (كمبيالات) ... |
50 |
- الحسابات الدائنة |
50 |
- الضرائب المستحقة |
50 |
- المطلوبات المتداولة الأخرى |
51 |
- القروض الالتزامية طويلة الأجل |
52 |
- الأرباح التي لم تتحقق على المبيعات بالتقسيط |
52 |
- حقوق أصحاب رأس المال |
56 |
الالتزامات والمطلوبات والخسائر والأرباح المحتملة |
58 |
- الإيرادات |
60 |
- المصروفات |
61 |
- الأرباح والخسائر الأخرى |
64 |
- ضرائب الدخل |
65 |
- عناصر الدخل المطلوب عرضها في قائمة الدخل |
66 |
- استكمال عرض نتائج الأعمال |
67 |
- عمليات الاندماج |
69 |
- رسملة الفوائد |
69 |
- العمليات غير نقدية |
70 |
- مصاريف التعاقد والمعاشات |
73 |
- ربح السهم |
|
- ملحقـــات |
74 |
- تصنيف الميزانية العمومية |
83 |
- تصنيف قائمة الدخل |
85 |
- قائمة التغير في المركز المالي |
|
- المحاسبة المالية في جمهورية ألمانيا الاتحادية |
91 |
- أهداف المحاسبة والعوامل المؤثرة عليها |
93 |
- مفاهيم المحاسبة المالية |
|
- معايير العرض والإيضاح العام للشركات المساهمة |
95 |
- متطلبات القانون |
95 |
- محتويات الميزانية العمومية ومعايير العرض والإيضاح العام |
97 |
- محتويات حساب الأرباح والخسائر ومعايير العرض المتعلقة به |
98 |
- الحسابات الختامية الموحدة ومعايير العرض والإيضاح المتعلقة بها |
99 |
- تقرير أداء الشركة |
100 |
- الإيضاحات العامة الأخرى |
|
- معايير القياس والتصنيف والعرض والإيضاح الخاص |
101 |
- الأصول الثابتة |
104 |
- الأصول المتداولة |
107 |
- المصاريف المؤجلة |
107 |
- الخصـــوم |
108 |
- رأس المال |
109 |
- الاحتياطي القانوني |
111 |
- حسابات الأرباح والخسائر |
112 |
- الإيرادات والمصروفات |
|
- ملحقـــــــات |
113 |
- تصنيف الميزانية العمومية |
116 |
- تصنيف حساب الأرباح والخسائر |
118 |
- تصنيف حساب الأرباح والخسائر الموحد |
119 |
- محتويات تقرير الإدارة |
|
- المحاسبة المالية في تونــــس |
122 |
- أهداف المحاسبة والعوامل ومميزاتها |
124 |
- مفاهيم المحاسبة المالية |
129 |
- معايير العرض والإيضاح العام |
|
- معايير القياس والتصنيف والعرض والإيضاح الخاص |
130 |
- الأصول الثابتة |
135 |
- تكاليف التأسيس (الإنشاء) |
137 |
- القروض وأوراق القبض |
137 |
- الاستثمارات |
138 |
- المخزون السلعي |
138 |
- المدينون |
139 |
- الحسابات المالية |
139 |
- حقوق المساهمين |
140 |
- الالتزامات |
140 |
- المؤنات |
142 |
- حسابات الإنتاج |
143 |
- حسابات الاستقلال |
144 |
- حسابات تخصيص النتيجة الخام للاستغلال |
144 |
حسابات تخصيص النتيجة الصافية للاستغلال |
|
- ملحقــــــــــات |
145 |
- نموذج الميزانية العمومية |
147 |
- نموذج حساب الإنتاج |
148 |
- نموذج حساب الاستقلال |
149 |
- نموذج حساب تخصيص نتيجة الاستقلال العام |
150 |
- نموذج حساب تخصيص نتيجة الاستقلال الصافية |
151 |
- جدول توزيع وتخصيص الأرباح المتحصل عليها خلال السنة |
|
القسم الثاني: معايير المراجعة |
153 |
- مقدمـــة |
|
- معايير المراجعة في الولايات المتحدة |
158 |
- الخلفية التاريخية |
|
- المعايير العامة: |
159 |
- الإعداد الفني والعلمي للمراجع |
160 |
- الاستقلال |
161 |
- بذل العناية أثناء المراجعة |
|
- معايير أداء العمل: |
161 |
- تخطيط العمل والإشراف على المساعدين |
164 |
- الاتصال بالمراجع السابق |
165 |
- إجراءات المراجعة التحليلية |
166 |
- دراسة وتقييم نظام الضبط الداخلي |
167 |
- مسؤوليات المراجع عند اكتشاف الأخطاء والتجاوزات |
169 |
- تصرف العميل غير الشرعي |
170 |
- ما يبنى عليه الرأي من براهين وأدلة |
172 |
- خطابات التمثيل |
175 |
- استعانة المراجع بخبرة متخصصة |
|
- معايير تقرير المراجع القانوني: |
176 |
- الإعداد وفقاً لمبادئ المحاسبة المتعارف عليها |
178 |
- مدى الثبات في تطبيق مبادئ المحاسبة بين الفترة الحالية والفترة السابقة
|
180 |
- مدى كفاية الإفصاح والإعلان في التقارير المالية |
183 |
- رأي المراجع في التقارير المالية |
184 |
- كيفية صياغة التقرير وإبداء الرأي |
188 |
- نماذج أخرى لتقرير المراجع |
|
- معايير المراجعة في جمهورية ألمانيا الاتحادية |
191 |
- مقدمـــة |
|
- المعايير العامة: |
191 |
- الإعداد الفني والعلمي للمراجع |
192 |
- استقلال المراجع القانوني |
192 |
- ما يبذله المراجع من عناية |
193 |
- معايير العمل الميداني: |
195 |
- التخطيط والإشراف |
196 |
- تقييم نظام الضبط الداخلي |
197 |
- الحصول على أدلة وبراهين يبنى عليها الرأي |
197 |
- التأكد من وجود الأصول والخصوم |
199 |
- قبول عمل ونتائج مراجعة طرف ثالث |
201 |
- الحصول على خطابات تمثيل |
201 |
- استكمال وتجهيز أوراق العمل ووثائق المراجعة |
|
- معايير تقرير المراجع القانوني: |
202 |
- المراجعة في ظل مبادئ محاسبة متعارف عليها |
203 |
- مدى تطابق التقارير المالية مع سجلات المنشأة ومدى تطبيق القوانين التجارية
|
204 |
- وضوح واستكمال التقارير المالية |
205 |
- رأي المراجع في التقارير المالية |
|
- معايير المراجعة في تونــس |
209 |
- مقدمـــة |
209 |
- استقلال المراجع: |
209 |
- الإعداد العلمي والفني للمراجع |
211 |
- جداول مقارنة معايير المراجعة في الدول الثلاثة |
|
القسم الثالث: معايير سلوك المحاسب القانوني |
224 |
- مقدمـــة |
|
- معايير وسلوك المحاسب القانوني في الولايات المتحدة |
224 |
- الحياد والاتزان والموضوعية |
226 |
- معايير عامة فنية |
226 |
- مسؤولية المراجع تجاه عمله |
227 |
- مسؤولية المراجع تجاه زملائه |
228 |
- مسؤوليات أخرى |
|
- معايير وسلوك المحاسب القانوني في جمهورية ألمانيا الاتحادية: |
229 |
- مقدمــــة: |
230 |
- الاستقلال والموضوعية |
230 |
- الاستقلال والحياد |
231 |
- ما يبذله المراجع من عناية |
233 |
- مسؤولية المراجع الشخصية |
233 |
- الثقة المهنية |
233 |
- عدم التمييز بين الحقائق |
234 |
- التصرف الأخلاقي |
234 |
- الابتعاد عن الأعمال التي لا تنسجم مع مهنة المحاسبة والمراجعة |
234 |
- الالتزام بالأعراف عند محاولة الحصول على عميل |
235 |
- معايير وسلوك المحاسب القانوني في تونــــس: |
237 |
- جدول مقارنة معايير سلوك المحاسب القانوني في الدول الثلاثة |
|
القسم الرابع: التنظيم الداخلي لمهنة المحاسبة والمراجعة: |
246 |
- مقدمـــة |
247 |
- التنظيم الداخلي لمهنة المحاسبة والمراجعة في الولايات المتحدة |
248 |
- معهد المحاسبة الأمريكي |
248 |
- أغراض المعهد |
248 |
- العضوية |
249 |
- التنظيم والإجراءات |
249 |
- مراكز لا يشغلها إلا الأعضاء |
249 |
- المجلس |
250 |
- مجلس الإدارة |
251 |
- الضباط المنتخبون |
251 |
- من يعينهم لمجلس الإدارة |
251 |
- رئيس المجلس الأول |
251 |
- النائب الأول لرئيس المجلس |
252 |
- نواب الرئيس المنتخبون |
252 |
- المراقب المالي |
252 |
- الرئيس |
252 |
- أمين السر |
252 |
- اللجان |
253 |
- اجتماعات المعهد |
254 |
- اجتماعات المجلس |
255 |
- أحكام عامة تحكم الاجتماعات |
257 |
- الهيكل التنظيمي للمعهد |
257 |
- هيئة معايير المحاسبة المالية |
258 |
- إجراءات العمل في الهيئة |
258 |
- رئيس الهيئة |
259 |
- خطط المشاريع |
260 |
- قوة العمل الخاصة |
261 |
- المناقشة |
263 |
- الإصدارات |
263 |
- معايير المحاسبة المالية |
264 |
- تقارير مفاهيم المحاسبة المالية |
265 |
- التفسيرات |
266 |
- التصويت |
267 |
- المراجعة |
268 |
- اجتماعات الهيئة |
270 |
- الإعلان والملف المتاح للجميع الإطلاع عليه |
|
- التنظيم الداخلي لهيئة المحاسبة والمراجعة في ألمانيا الاتحادية |
273 |
- معهد المحاسبة الألماني |
273 |
- مسؤوليات المعهد |
275 |
- العضوية |
275 |
- مؤسسات المعهد |
275 |
- الوضع القانوني |
276 |
- الاشتراكات والرسوم |
276 |
- المثول أمام المعهد |
277 |
- التأديب |
|
- التنظيم الداخلي لهيئة المحاسبة والمراجعة في تونـــس |
278 |
- تعريف الخبير المحتسب |
280 |
- عمادة الخبراء المحتسبين وأغراضها |
280 |
- شروط القبول لمهنة الخبراء المحتسبين |
281 |
- الخبراء المحتسبين الأجانب |
282 |
-إدارة العمــادة |
283 |
- سلطات مجلس العمادة |
285 |
- الجلسة العامة |
286 |
- قائمة العمــادة |
286 |
- التأديب |
288 |
- جداول مقارنة بعض عناصر التنظيم الداخلي لمهنة المحاسبة والمراجعة في
الدول الثلاث |
294 |
- ملحقات جدول يبين بعض المفردات الفنية المستعملة في التقرير |
نستعرض في هذا الملخص محتويات التقرير بهدف إعطاء صورة سريعة من مقومات مهنة المحاسبة
القانونية في الولايات المتحدة وألمانيا وتونس وأوجه التشابه وأوجه الاختلاف في هذه
البلاد.
وتتفق هذه الدول على أن الهدف النهائي في عمليات المحاسبة المالية هو إعطاء قارئ
القوائم المالية معلومات تمكنه من اتخاذ قرارات مبنية على المعرفة تساعده في تكييف
علاقته الحالية أو المستقبلية مع الوحدة المحاسبية. وتتفق الدول الثلاث على ضرورة التزام
الوحدة المحاسبية بمعايير محددة عند القيام بعمليات التسجيل والتصنيف والقياس والعرض
والإيضاح التي تتطلبها المحاسبة المالية. كما تتفق أيضاً على ضرورة التزام المحاسب
القانوني بهذه المعايير المحددة عند إبداء الرأي عن جودة القوائم المالية والمعلومات
المعروضة بها. وتتفق الدول الثلاث أيضاً على أن معايير المحاسبة هي مبادئ محددة تربط
عمليات التسجيل والتصنيف والقياس والعرض والإيضاح. كما تتفق هذه الدول على ضرورة ربط
هذه المعايير بقواعد أساسية متفق عليها يطلق عليها مفاهيم المحاسبة المالية. وهدف المفاهيم
هو تعريف بعض العناصر الأساسية اللازمة لتحديد المركز المالي أو نتائج الأعمال كما
تتفق هذه الدول على أهمية اختيار المفاهيم على أساس معرفة أو تحديد نوع المعلومات التي
تخدم أغراض مستخدمي القوائم المالية.
وكما تتفق الدول الثلاث في النقط المذكورة أعلاه فإن هناك اختلافات أساسية فيما
بينها على عدة مستويات كما يلي:
يعتبر العرف المصدر الرئيسي لسلطة معايير المحاسبة المالية في الولايات المتحدة.
وبالإضافة إلى هذا المصدر الرئيسي للسلطة تلزم معايير السلوك المحاسب القانوني في الولايات
المتحدة باتباع معايير المحاسبة المالية المصدرة من قبل "هيئة معايير المحاسبة المالية
عند إبداء الرأي في القوائم المالية والمعلومات المعروضة بها. ومما يجدر ذكره أن هيئة
معايير المحاسبة المالية هيئة مستقلة استقلالاً تاماً من الهيئات الحكومية والمعهد
الأمريكي للمحاسبين القانونيين والوحدات المحاسبية المختلفة والهيئات الأخرى التي لها
مصلحة ذاتية في تحديد معايير المحاسبة المالية.
تستعد معايير المحاسبة المالية في ألمانيا سلطتها من القانون المنظم للشركات المساهمة.
ويتطلب هذا القانون من الشركات المساهمة إعداد قوائم مالية وعرضها طبقاً لمبادئ محاسبية
سليمة. كما ينص القانون على أهمية وضوح الحسابات المعروضة وعلى قدرتها على إعطاء صورة
حقيقية للمركز المالي للوحدة المحاسبية ونتائج أعمالها طبقاً لقواعد التقييم المنصوص
عليها قانونياً- وبالرغم من أن القانون الذي ينص على قواعد لتقييم ومعايير القياس والعرض
والإيضاح يعتبر قانوناً منظماً للشركات المساهمة العامة إلا أن هناك اتجاهاً قوياً
لتطبيق نفس القواعد والمعايير التي ينص عليها هذا القانون على الشركات الأخرى.
يعتبر المخطط المحاسبي التونسي الذي تم وضعه في 1966م المصدر الرسمي لمعايير المحاسبة
المالية. ولقد تم تعميم هذا المخطط على جميع الوحدات المحاسبية التجارية بصورة إجبارية.
لقد تمت دراسة معايير المراجعة في الولايات المتحدة ومعايير المراجعة في ألمانيا.
أما في تونس فليس هناك إصدارات محددة يمكن الرجوع إليها كمعايير للمراجعة إلا أنه تم
استخلاص بعض المعايير من لوائح نظام الخبراء المحتسبين في تونس ولذلك فإن استعراض معايير
المراجعة في هذا الملخص سيكون وفقاً لذلك.
هناك اتفاق بين الولايات المتحدة وألمانيا على أن المسؤولية الأساسية لجودة القوائم
المالية والمعلومات المعروضة بها تقع على عاتق إدارة الوحدة المحاسبية. كما أن هناك
اتفاق على أن دور المراجع القانوني ينحصر في زيادة ثقة مستخدمي القوائم المالية في
جودة هذه القوائم والمعلومات المعروضة بها. وتتفق الولايات المتحدة وألمانيا على ضرورة
تقسيم معايير المراجعة إلى ثلاثة أنواع من المعايير هي:
معايير عامة تتعلق بدرجة معرفة المراجع العلمية، قدرته العلمية، استقلاله، والحرص
الواجب اتباعه، في تأدية المراجعة.
معايير العمل الميداني التي تحدد الحد الأدنى للإجراءات والدراسات والبراهين والإثباتات
الواجب على المراجع تنفيذها أو الحصول عليها قبل إصدار تقريره على القوائم المالية
والمعلومات المتعلقة بها..
معايير التقرير التي تحدد نوع التقرير الناتج عن عملية المراجعة القانونية ومحتوياته
ومقياس جودة القوائم المالية.
ولقد قمنا بمراجعة معايير المراجعة في البلدان الثلاثة وتبين من هذه المقارنة وجود
عدة اختلافات نستعرض أهمها في الفقرات التالية:
يعتبر العرف المصدر الرئيسي لسلطة معايير المراجعة في الولايات المتحدة. بالإضافة
إلى هذا المصدر الرئيسي للسلطة تلزم معايير سلوك المحاسبة القانوني باتباع معايير المراجعة
المصدرة من قبل "مجلس معايير المراجعة" التابع لمعهد المحاسبين القانونيين.
تستمد معايير المراجعة في ألمانيا سلطتها من القانون حيث يتطلب القانون المنظم للشركات
المساهمة من المراجع القانوني الالتزام بمعايير المراجعة التي تصدرها جمعية المراجعين
الاقتصاديين.
تتطلب معايير المراجعة في الولايات المتحدة من المراجع القانوني إبداء الرأي عن
مدى عدالة تمثيل القوائم المالية للمركز المالي للوحدة المحاسبية ونتائج أعمالها والتغيير
في مركزها المالي طبقاً لمعايير المحاسبة المتعارف عليها.ولإبداء هذا الرأي يجب على
المراجع القانوني القيام بفحص القوائم المالية بما في ذلك الإيضاحات الظاهرة في شكل
تذييل لها. ولكي يتم الفحص طبقاً لمعايير المراجعة المتعارف عليها فيجب على المراجع
القانوني التأكد من الآتي:-
1- أن القوائم المالية قد أعدت طبقاً لمعايير المحاسبة المتعارف عليها.
2- أن الوحدة المحاسبية قد استخدمت معايير محاسبية وطرق تطبيق لهذه المعايير والطرق
المستخدمة في إعداد القوائم المالية للفترة السابقة.
3- أن اعلامية ومحتويات القوائم المالية التذييلات المتعلقة بها كافية.
4- أن الأدلة والبراهين والإثباتات التي يحصل عليها المراجع القانوني كافية لإبداء
الرأي.
تهدف مراجعة القوائم المالية في ألمانيا إلى تحديد مدى تمشي السجلات المحاسبية والقوائم
المالية وتقرير الإدارة مع القانون ولوائح الشركة. كما تهدف مراجعة القوائم المالية
في ألمانيا إلى تحديد قدرة القوائم المالية على إعطاء صورة صادقة بقدر الإمكان عن المركز
المالي ونتائج الأعمال. ولا يطلب القانون الألماني من المراجع إعطاء رأي عن القوائم
المالية وإنما يطلب منه الشهادة على أن القوائم المالية وتقرير الإدارة قد تم إعدادها
وفقاً للقوانين الألمانية وقانون الشركة. أي أن الحكم لا ينصب على عدالة تمثيل القوائم
المالية للمركز المالي ونتائج الأعمال وإنما على الطريقة التي أعدت بها هذا القوائم.
ينحصر تقرير المراجع القانوني في إعطاء رأي في القوائم المالية (قائمة المركز المالي،
قائمة الدخل، قائمة التغيير في حقوق أصحاب رأس المال، وقائمة التغيير في المركز المالي)
وتذييلات القوائم التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ منها.
أ- ميزانية عمومية وحساب أرباح وخسائر تم فحصها بمعرفة مراجع قانوني.
ب- تقرير إدارة الشركة الذي تم فحصة بمعرفة المراجع القانوني.
جـ- شهادة المراجع القانوني.
يتبين من ذلك أن تقرير المراجع القانوني (شهادة المراجع القانوني) تغطي القوائم
المالية وتقرير إدارة الشركة.
بعد الدراسة المستفيضة لمعظم إصدارات الجهات ذات العلاقة بمعايير المراجعة في الدول
الثلاث تبين أن النموذج الأمريكي هو الأكثر اكتمالاً ولذلك فقد اعتبرناه أساس المقارنة.
وفيما يلي جدول يبين معايير المراجعة الموجدة في الولايات المتحدة مقارنة بما في ألمانيا:
ويتضح من الجدول تشابه المجالات التي تغطيها معايير المراجعة في الولايات المتحدة
وألمانيا، ولعد إعطاء انطباع خاطئ عن معايير المراجعة، نود أن نذكر أن المعايير السابق
استعراضها هي المعايير الأساسية التي تبني عليها معايير تفصيلية توضح للمراجع القانوني
الحد الأدنى للمجهود الواجب بذله أو الحد الأدنى للإجراءات الميدانية الواجب اتباعها
أو الحد الأدنى لنوعية تقرير المراجع تحت الظروف المختلفة. وعلى هذا الأساس تعتبر عملية
إعداد معايير المراجعة عملية مستمرة في الولايات المتحدة وألمانيا نظراً إلى الحاجة
المستمرة لتوضيح وتفصيل وتعديل المعايير التفصيلية المتبنية على المعايير الأساسية
للمراجعة.
هناك اتفاق بين الدول الثلاث على ضرورة ضبط سلوك المحاسب القانوني والحد الأدنى
لإعداده العلمي والعملي ونوعية عمله ومسؤولياته تجاه الآخرين.
هناك اتفاق أيضاً على ضرورة تطبيق هذه المعايير تطبيقاً موضوعياً حتى يتسنى الاحتفاظ
بشهرة المحاسب القانوني في المجتمع وبين الأشخاص الذين يستفيدون من خدماته ويوجد في
كل من الدول الثلاث بصورة أو بأخرى لائحة منظمة لسلوك المحاسب القانوني. وتنص هذه اللائحة
على المعايير الواجب اتباعها. وتنقسم هذه المعايير بوجه عام إلى ثلاثة أنواع هي كما
يلي:
وتتركز الاختلافات الرئيسية بين البلدان الثلاثة على درجة التفصيل والشمول لمعايير
سلوك المحاسب القانوني بالإضافة إلى اختلافات أخرى تتعلق بأنواع السلوك التي تعتبر
خارجه عن متطلبات المعايير من بلد لآخر. وأخيراً تختلف الدول الثالث من ناحية منبع
سلطة معايير سلوك المحاسب القانوني. ففي الولايات المتحدة تنبثق السلطة الرئيسية لمعايير
سلوك المحاسب القانوني من العرف الناتج عن قبول المعايير المصدرة لمعرفة معهد المحاسبين
القانونيين. أما في ألمانيا وتونس فتنبثق السلطة الرئيسية للمعايير من القوانين المنظمة
لعمل المحاسب القانوني.
تتفق الدول الثلاث على أهمية وجود هيئة ترعى شؤون المهنة وتتولى مسؤولية تطويرها
وتطوير عناصرها. وبوجه عام تتولى الهيئة الآخذ على عاتقها هذه المسؤولية في كل من البلدان
الثلاثة رعاية عناصر المهنة الأساسية. ولكن هناك اختلافات جذرية من بلد لآخر تتعلق
بالإطار الذي تؤدي فيه الهيئة دورها ومنبع سلطاتها، ودرجة شمول دورها وعلاقتها بالجهات.
لقانونية المسؤولة عن الترخيص والتأديب القانوني للمحاسبين القانونيين. ولقد تم عرض
تفاصيل هذه الاختلافات في هذا التقرير ونود أن نذكر أهمها في هذا الملخص كما يلي:
وعند مقارنة دور المعهد الأمريكي بالهيئات المماثلة في ألمانيا وتونس يتضح لنا قصور
الدور الذي تؤدي هذه الهيئات بالمقارنة مع المعهد الأمريكي. إلى جانب دور المعهد الأمريكي
في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة فإن هناك أجهزة أخرى تقوم بأدوار مختلفة في هذا الاتجاه
كهيئة معايير المحاسبة المالية. وهيئة المحاسبة في الولايات المتحدة وهيئة الإشراف
على تبادل الأوراق المالية فهيئة معايير المحاسبة المالية مثلاً تتولى جميع ما يتعلق
بإعداد وإصدار معايير المحاسبة المالية في الولايات المتحدة. وقد تم استعراض هذين الجهازين
بشيء من التفصيل في التقرير.